Total Pageviews

Saturday, November 30, 2013

@@@ اذا ضاقت عليك الدنيا اتصل على هذا الرقم 222؟؟؟



اذا ضاقت عليك الدنيا اتصل على هذا الرقم 222؟؟؟

الكثير منا يستعصيه أمور في هذه الدنيا

والكثير منا يبحث عن وساطة

إما لوظيفة أو لاجتياز اختبار أو العمل في إحدى الدوائر الحكومية أو ما شابه ذلك

ويسعدني أن أساعدكم في الحصول على الواسطة لتيسر لكم أموركم فقط

اتصل على هذا الرقم الخاص 222 تريد معرفة كيفية الاتصال ؟





الرقم الأول 2 يعني الساعة 2 منتصف الليل

الرقم الثاني 2 يعني ركعتين

الرقم الثالث 2 يعني
 دمعتين ومعناها ركعتين الساعة 2 في آخر الليل

مع دمعتين اطلب الله عز و جل في هذا الوقت وباذن الله تتيسر أمورك

و سوف تحصل على ما تريد

فالله عز و جل الملك القهار

 ينزل إلى السماء الدنيا في الثلث الأخير من الليل

ويقول هل من داعي فاستجيب له 
هل من تائب فأتوب عليه

فوالله لو اجتمع الإنس والجن على أن ينفعوك بشيء

لن ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك

ولو اجتمعوا على أن يضروك بشيء

فلن يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك


-

Friday, November 29, 2013

۩۩۩۩ قراءة سوره الكهف يوم الجمعه






جمعه مباركه










تذكروا قراءه سوره الكهف




بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَىٰ عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجًا ۜ (1)
قَيِّمًا لِيُنْذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِنْ لَدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا (2)
مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا (3)
وَيُنْذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا(4)
(ص 294)
مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلَا لِآبَائِهِمْ ۚ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ ۚ إِنْ يَقُولُونَ إِلَّا كَذِبًا(5)
فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَىٰ آثَارِهِمْ إِنْ لَمْ يُؤْمِنُوا بِهَٰذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا (6)
إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا (7)
وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا(8)
أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا (9)
إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا (10)
فَضَرَبْنَا عَلَىٰ آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا (11)
ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَىٰ لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا (12)
نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُمْ بِالْحَقِّ ۚ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى (13)
وَرَبَطْنَا عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ إِذْ قَامُوا فَقَالُوا رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَنْ نَدْعُوَ مِنْ دُونِهِ إِلَٰهًا ۖ لَقَدْ قُلْنَا إِذًا شَطَطًا (14)
هَٰؤُلَاءِ قَوْمُنَا اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آلِهَةً ۖ لَوْلَا يَأْتُونَ عَلَيْهِمْ بِسُلْطَانٍ بَيِّنٍ ۖ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَىٰ عَلَى اللَّهِ كَذِبًا (15)
(ص 295)
وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنْشُرْ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيُهَيِّئْ لَكُمْ مِنْ أَمْرِكُمْ مِرْفَقًا (16)
وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِنْهُ ۚ ذَٰلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ ۗ مَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ ۖ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُرْشِدًا (17)
وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ ۚ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ ۖ وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ ۚ لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا (18)
وَكَذَٰلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءَلُوا بَيْنَهُمْ ۚ قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ ۖ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ ۚ قَالُوا رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثْتُمْ فَابْعَثُوا أَحَدَكُمْ بِوَرِقِكُمْ هَٰذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلْيَنْظُرْ أَيُّهَا أَزْكَىٰ طَعَامًا فَلْيَأْتِكُمْ بِرِزْقٍ مِنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ وَلَا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدًا(19)
إِنَّهُمْ إِنْ يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ أَوْ يُعِيدُوكُمْ فِي مِلَّتِهِمْ وَلَنْ تُفْلِحُوا إِذًا أَبَدًا (20)
(ص 296)
وَكَذَٰلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَأَنَّ السَّاعَةَ لَا رَيْبَ فِيهَا إِذْ يَتَنَازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ ۖ فَقَالُوا ابْنُوا عَلَيْهِمْ بُنْيَانًا ۖ رَبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ ۚ قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَىٰ أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِمْ مَسْجِدًا (21)
سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ ۖ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ ۚ قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِمْ مَا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ ۗ فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاءً ظَاهِرًا وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِمْ مِنْهُمْ أَحَدًا (22)
وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَٰلِكَ غَدًا(23)
إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ ۚ وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَىٰ أَنْ يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَٰذَا رَشَدًا (24)
وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا (25)
قُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا ۖ لَهُ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ أَبْصِرْ بِهِ وَأَسْمِعْ ۚ مَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَدًا (26)
وَاتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنْ كِتَابِ رَبِّكَ ۖ لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَلَنْ تَجِدَ مِنْ دُونِهِ مُلْتَحَدًا (27)
(ص 297)
وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ ۖ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا (28)
وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ ۖ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ ۚ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا ۚ وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ ۚ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا (29)
إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلًا (30)
أُولَٰئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ ۚ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقًا (31)
وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلًا رَجُلَيْنِ جَعَلْنَا لِأَحَدِهِمَا جَنَّتَيْنِ مِنْ أَعْنَابٍ وَحَفَفْنَاهُمَا بِنَخْلٍ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمَا زَرْعًا (32)
كِلْتَا الْجَنَّتَيْنِ آتَتْ أُكُلَهَا وَلَمْ تَظْلِمْ مِنْهُ شَيْئًا ۚ وَفَجَّرْنَا خِلَالَهُمَا نَهَرًا (33)
وَكَانَ لَهُ ثَمَرٌ فَقَالَ لِصَاحِبِهِ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنْكَ مَالًا وَأَعَزُّ نَفَرًا (34)
(ص 298)
وَدَخَلَ جَنَّتَهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ قَالَ مَا أَظُنُّ أَنْ تَبِيدَ هَٰذِهِ أَبَدًا (35)
وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِنْ رُدِدْتُ إِلَىٰ رَبِّي لَأَجِدَنَّ خَيْرًا مِنْهَا مُنْقَلَبًا (36)
قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلًا (37)
لَٰكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي وَلَا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَدًا (38)
وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ ۚ إِنْ تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنْكَ مَالًا وَوَلَدًا (39)
فَعَسَىٰ رَبِّي أَنْ يُؤْتِيَنِ خَيْرًا مِنْ جَنَّتِكَ وَيُرْسِلَ عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِنَ السَّمَاءِ فَتُصْبِحَ صَعِيدًا زَلَقًا (40)
أَوْ يُصْبِحَ مَاؤُهَا غَوْرًا فَلَنْ تَسْتَطِيعَ لَهُ طَلَبًا (41)
وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ فَأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كَفَّيْهِ عَلَىٰ مَا أَنْفَقَ فِيهَا وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَىٰ عُرُوشِهَا وَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُشْرِكْ بِرَبِّي أَحَدًا (42)
وَلَمْ تَكُنْ لَهُ فِئَةٌ يَنْصُرُونَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مُنْتَصِرًا (43)
هُنَالِكَ الْوَلَايَةُ لِلَّهِ الْحَقِّ ۚ هُوَ خَيْرٌ ثَوَابًا وَخَيْرٌ عُقْبًا (44)
وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ ۗ وَكَانَ اللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ مُقْتَدِرًا(45)
(ص 299)
الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا(46)
وَيَوْمَ نُسَيِّرُ الْجِبَالَ وَتَرَى الْأَرْضَ بَارِزَةً وَحَشَرْنَاهُمْ فَلَمْ نُغَادِرْ مِنْهُمْ أَحَدًا (47)
وَعُرِضُوا عَلَىٰ رَبِّكَ صَفًّا لَقَدْ جِئْتُمُونَا كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ ۚ بَلْ زَعَمْتُمْ أَلَّنْ نَجْعَلَ لَكُمْ مَوْعِدًا (48)
وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَٰذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا ۚ وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا ۗ وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا (49)
وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ ۗ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ ۚ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا (50)
مَا أَشْهَدْتُهُمْ خَلْقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَا خَلْقَ أَنْفُسِهِمْ وَمَا كُنْتُ مُتَّخِذَ الْمُضِلِّينَ عَضُدًا (51)
وَيَوْمَ يَقُولُ نَادُوا شُرَكَائِيَ الَّذِينَ زَعَمْتُمْ فَدَعَوْهُمْ فَلَمْ يَسْتَجِيبُوا لَهُمْ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ مَوْبِقًا (52)
وَرَأَى الْمُجْرِمُونَ النَّارَ فَظَنُّوا أَنَّهُمْ مُوَاقِعُوهَا وَلَمْ يَجِدُوا عَنْهَا مَصْرِفًا (53)
(ص 300)
وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَٰذَا الْقُرْآنِ لِلنَّاسِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ ۚ وَكَانَ الْإِنْسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلًا (54)
وَمَا مَنَعَ النَّاسَ أَنْ يُؤْمِنُوا إِذْ جَاءَهُمُ الْهُدَىٰ وَيَسْتَغْفِرُوا رَبَّهُمْ إِلَّا أَنْ تَأْتِيَهُمْ سُنَّةُ الْأَوَّلِينَ أَوْ يَأْتِيَهُمُ الْعَذَابُ قُبُلًا (55)
وَمَا نُرْسِلُ الْمُرْسَلِينَ إِلَّا مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ ۚ وَيُجَادِلُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ ۖ وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَمَا أُنْذِرُوا هُزُوًا (56)
وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا وَنَسِيَ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ ۚ إِنَّا جَعَلْنَا عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا ۖ وَإِنْ تَدْعُهُمْ إِلَى الْهُدَىٰ فَلَنْ يَهْتَدُوا إِذًا أَبَدًا (57)
وَرَبُّكَ الْغَفُورُ ذُو الرَّحْمَةِ ۖ لَوْ يُؤَاخِذُهُمْ بِمَا كَسَبُوا لَعَجَّلَ لَهُمُ الْعَذَابَ ۚ بَلْ لَهُمْ مَوْعِدٌ لَنْ يَجِدُوا مِنْ دُونِهِ مَوْئِلًا (58)
وَتِلْكَ الْقُرَىٰ أَهْلَكْنَاهُمْ لَمَّا ظَلَمُوا وَجَعَلْنَا لِمَهْلِكِهِمْ مَوْعِدًا (59)
وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِفَتَاهُ لَا أَبْرَحُ حَتَّىٰ أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُبًا (60)
فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَبًا (61)
(ص 301)
فَلَمَّا جَاوَزَا قَالَ لِفَتَاهُ آتِنَا غَدَاءَنَا لَقَدْ لَقِينَا مِنْ سَفَرِنَا هَٰذَا نَصَبًا (62)
قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنْسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ ۚ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَبًا (63)
قَالَ ذَٰلِكَ مَا كُنَّا نَبْغِ ۚ فَارْتَدَّا عَلَىٰ آثَارِهِمَا قَصَصًا (64)
فَوَجَدَا عَبْدًا مِنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا (65)
قَالَ لَهُ مُوسَىٰ هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَىٰ أَنْ تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا (66)
قَالَ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا (67)
وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَىٰ مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْرًا(68)
قَالَ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ صَابِرًا وَلَا أَعْصِي لَكَ أَمْرًا (69)
قَالَ فَإِنِ اتَّبَعْتَنِي فَلَا تَسْأَلْنِي عَنْ شَيْءٍ حَتَّىٰ أُحْدِثَ لَكَ مِنْهُ ذِكْرًا (70)
فَانْطَلَقَا حَتَّىٰ إِذَا رَكِبَا فِي السَّفِينَةِ خَرَقَهَا ۖ قَالَ أَخَرَقْتَهَا لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا إِمْرًا(71)
قَالَ أَلَمْ أَقُلْ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا (72)
قَالَ لَا تُؤَاخِذْنِي بِمَا نَسِيتُ وَلَا تُرْهِقْنِي مِنْ أَمْرِي عُسْرًا (73)
فَانْطَلَقَا حَتَّىٰ إِذَا لَقِيَا غُلَامًا فَقَتَلَهُ قَالَ أَقَتَلْتَ نَفْسًا زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْسٍ لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا نُكْرًا (74)
(الجزء 16)
(ص 302)
قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكَ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا (75)
قَالَ إِنْ سَأَلْتُكَ عَنْ شَيْءٍ بَعْدَهَا فَلَا تُصَاحِبْنِي ۖ قَدْ بَلَغْتَ مِنْ لَدُنِّي عُذْرًا (76)
فَانْطَلَقَا حَتَّىٰ إِذَا أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا فَأَبَوْا أَنْ يُضَيِّفُوهُمَا فَوَجَدَا فِيهَا جِدَارًا يُرِيدُ أَنْ يَنْقَضَّ فَأَقَامَهُ ۖ قَالَ لَوْ شِئْتَ لَاتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْرًا (77)
قَالَ هَٰذَا فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ ۚ سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسْتَطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا (78)
أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ فَأَرَدْتُ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَاءَهُمْ مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا (79)
وَأَمَّا الْغُلَامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَنْ يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا (80)
فَأَرَدْنَا أَنْ يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْرًا مِنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْمًا (81)
وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنْزٌ لَهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنْزَهُمَا رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ ۚ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ۚ ذَٰلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا (82)
وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ ۖ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْرًا (83)
(ص 303)
إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا (84)
فَأَتْبَعَ سَبَبًا (85)
حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِنْدَهَا قَوْمًا ۗ قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا (86)
قَالَ أَمَّا مَنْ ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَىٰ رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُكْرًا (87)
وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاءً الْحُسْنَىٰ ۖ وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا (88)
ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا (89)
حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَىٰ قَوْمٍ لَمْ نَجْعَلْ لَهُمْ مِنْ دُونِهَا سِتْرًا (90)
كَذَٰلِكَ وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْرًا (91)
ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا (92)
حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِنْ دُونِهِمَا قَوْمًا لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلًا (93)
قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَىٰ أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا (94)
قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا (95)
آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ ۖ حَتَّىٰ إِذَا سَاوَىٰ بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انْفُخُوا ۖ حَتَّىٰ إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا (96)
فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا (97)
(ص 304)
قَالَ هَٰذَا رَحْمَةٌ مِنْ رَبِّي ۖ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاءَ ۖ وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا (98)
وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ ۖ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعًا (99)
وَعَرَضْنَا جَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ لِلْكَافِرِينَ عَرْضًا (100)
الَّذِينَ كَانَتْ أَعْيُنُهُمْ فِي غِطَاءٍ عَنْ ذِكْرِي وَكَانُوا لَا يَسْتَطِيعُونَ سَمْعًا (101)
أَفَحَسِبَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ يَتَّخِذُوا عِبَادِي مِنْ دُونِي أَوْلِيَاءَ ۚ إِنَّا أَعْتَدْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ نُزُلًا (102)
قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا(103)
الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا (104)
أُولَٰئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا (105)
ذَٰلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُوًا (106)
إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا (107)
خَالِدِينَ فِيهَا لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلًا (108)
قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا (109)
قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَىٰ إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَٰهُكُمْ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ ۖ فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا (110)
صدق الله العظيم

   


Thursday, November 28, 2013

@@@ الليمون مضاد حيوي طبيعي

الليمون مضاد حيوي طبيعي 

إن ثمرة الليمون موجودة منذ عهد الفراعنة
 وكان في العهد القديم يستخدمون الليمون في علاج العديد من الأوبئة والأمراض مثل الكوليرا والتيفود والطاعون
  حيث انه يعتبر مضاد حيوي طبيعي له القدرة علي القضاء علي البكتريا والميكروبات والفيروسات التي تصيب الإنسان
 وانه عندما انتشر وباء الكوليرا في بلاد الشرق الأوسط وأوربا منذ القدم  نصح الأطباء الناس في ذلك الوقت بإضافة الليمون إلي ماء الشرب بعد غليه من اجل القضاء علي جراثيم الكوليرا التي كانت تصيب البشر من خلال الماء
ويرجع ذلك إلي احتواء الليمون علي مضادات حيوية طبيعية واحتوائة علي العديد من الفيتامينات وعلي رأسها فيتامين سي ومجموعة فيتامين ب  المركب وفيتامين أ  وهو أهم ما يميز ثمرة الليمون فهو يعتبر من اقوي مضادات الأكسدة التي تعمل علي تقوية الجهاز المناعي
وأيضا نجد في الليمون العديد من الأملاح المعدنية الهامة للجسم منها الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والفسفور ويجب الإشارة هنا أن ثمرة الليمون قابضة للأوعية الدموية حيث كان يستخدم منذ القدم في تضميد الجروح وإيقاف النزيف منها كما هو الحال أثناء الحروب قديما

 كما يعتبر الليمون علاج فعال لمرض (الرعاف ) أي نزيف الأنف حيث انه إذا وضعنا قطعة قطن  مبللة من عصير الليمون داخل الأنف المصابة بالنزيف فإنها تجعل النزيف يتوقف تماما في خلال ٥ ثواني
ومن فوائدها أيضا نجد أن فيتامين سي الموجود في الليمون يساعد علي تهدئة الأعصاب المتوترة
 وكذلك يعتبر مرمم للخلايا والشرايين ويقوم بتنقيتها تماما من السموم  نظرا لاحتوائه علي أحماض عضوي تساعد علي احتراق الفضلات والأملاح الزائدة والسموم وطرحها خارج الجسم
 حيث انه مدر للبول لذلك يوصف شرب تناول عصير الليمون لمرضي النقرس والروماتيزم وضغط الدم المرتفع  
و أيضا يمكن أن يستخدم الليمون في علاج ارتفاع درجة حرارة الجسم  ونزلات البرد واحتقان الحلق حيث يتم عمل خليط من كل من (عصير ليمونة +نصف ملعقة زنجبيل مطحون +١ ملعقة كبيرة من عسل النحل) تخلط كل هذة المكونات مع بعضها البعض ويتم تناولها علي الريق وقبل النوم يوميا لمدة ٣ أيام ويراعي التدفئة جيدا من خلال ارتداء ملابس ثقيل نسبيا حتي يحدث التعرق أثناء النوم لان مع خروج العرق من جسم المريض أثناء النوم بفعل تناول الليمون يخرج من جسم المريض كل السموم المسببة للمرض مع العرق.
وأفضل طريقة لتناول عصير الليمون للأصحاء هي ضرب ثمرة الليمون كاملة بقشرتها الخارجية حيث أن القشرة تحتوي علي العديد من الزيوت المعقمة والمطهرة لخلايا الجسم ثم بعد ذلك نقوم بنزع البذور ثم نضع ثمرة الليمون بعد إزالة البذور منها  مع كوب من الماء وملعقة من العسل الأبيض داخل الخلاط ونخلطها جيدا ثم نقوم بتصفيتها جيدا وبعد ذلك نتناولها مثلجة في أي وقت أو علي الريق يوميا من اجل طرد الأملاح الزائدة وتخليص الجسم من السموم 

@@@ بلا مقابل




هنآكَ من يمنحونكِ
 الفرحْ بدونِ مقآبلْ ,




هآدئونَ جداً ,
كلآمهمْ لكَ جميلْ ,




لآيريدونَ سوى إبتسآمتكْ ,

بعيدونَ قليلاً ,

ولكنْ !

إنْ احتجتَهم,
فهمْ الوحيدونَ بجآنبكْ





يتركونَ على بآبِ قلبكَ

 وردةً حمراء





Wednesday, November 27, 2013

@@@ ما هو الاصعب



ما هو الاصعب ؟؟؟


جاء رجل

 إلى أمير المؤمنين

عليُ ابنُ أبي طالب 



فقال:

 سأسألك عن أربع

 مسائل فأجبني.




ما هو الواجب .... وما هو الأوجب؟


وما هو القريب .... وما هو الأقرب؟


وما هو العجيب .... وما هو الأعجب؟


وما هو الصعب .... وما هو الأصعب؟



... ... 


فقال أمير المؤمنين:




الواجب:  ..... طاعة الله

 والأوجب: ......... ترك الذنوب






وأما القريب.... 


 فهو يوم القيامة



 والأقرب ...........  هو الموت





أما العجيب ... فالدنيا 


والأعجب منها .... حب الدنيا





أما الصعب ... فهو القبر


 والأصعب منه ... الذهاب للقبر بلا زاد





اللهم يا مقلب القلوب


 ثبت قلوبنا على دينك





Monday, November 25, 2013

@@@ Me, Myself & I







تحدث مع نفسك







اذا تحدثت مع نفسك،
فتأكد انك تتحدث الى انسان يفهمك ..



( أحدث صيحة أطلقها أطباء علم النفس
والخبراء المشتغلون بالطب النفسي
وأساتذة الطب السلوكي
هي أن الحديث إلى النفس
هو أحد أنجح طرق علاج التوتر ‏.‏)



فاذا اكتشفت انك تتحدث إلى نفسك
بما يقابلك من مشاكل‏،‏
أو ما يدور في رأسك
من الوساوس فلا تنزعج




لأن الحديث إلى النفس
يكون عندئذ وسيلة لتحديد الافكار
ومحاولة للوصول إلى علاج للمشاكل التي تقلقك‏.‏


ويقول علماء النفس اذا كنت تشعر بقلق أو توتر
فجرب وأنت على انفراد
طريقة الحديث إلى النفس بصدق
دون محاباة فلربما تكتشف الحقيقة. 


{ هذا وبالإضافة إلى الفضفضة للذات
عن طريق الكلام
يؤكد علماء النفس بأن تسجيل المشاعر والعواطف على الورق يساعد على منع الأمراض. 


ففي دراسة قوامها 63 مهندسا عاطلين عن العمل
طلب من ثلثهم أن يسردوا
كيف أمضوا أوقاتهم منذ تسريحهم من العمل،

أما الثلث الأخير فلم يطلب منهم أن يفعلوا أو يكتبوا شيئا. }


وتبين أن الذين عبروا عن مشاعرهم
لدى فقدانهم وظائفهم
كانوا أكثر نجاحا في العثور على عمل جديد


لأنهم قد عبروا عن غضبهم وارتاحوا
ولم يحملوه معهم ليجد له منفسا في المقابلات التي أجروها لاحقا بحثا عن وظيفة جديدة. 



إليكم نصيحة تساعدكم في تخفيف غضبكم

- اكتب على الورق ما تشعر به، وليس مجرد ما قمت به.

- اكتب كلاما لنفسك فقط، ولا تدع أحدا غيرك يقرأه.

- اكتب عن أشياء أخافتك وأقلقتك.

- ودائما فكر مليا بما سطرته على الورق.

الكتابة على الورق
تعتبر الطريقة المثلى للتعبير عن المشاعر

فقد تكسب الكثير
من مجرد تنظيم أفكارك
والتعبير عن مشاعرك
ومحاولة التذكر وتشيط ذاكرتك
لمعرفة أصول الضغط النفسي الذي تعاني منه




-

@@@ ضغط الدم العالي


 
ضغط الدم المرتفع
 
 
ويتم تقسيم ضغط الدم الى:
 
ضغط دم عادي،
 وحالة ماقبل ارتفاع ضغط الدم،
 
 
ثم المرحلة الأولي من ضغط الدم المرتفع،
 
 
والمرحلة الثانية.
تقسيم ضغط الدم
المجموعة ———————انقباضي مم –انبساطي مم زئبق
ضغط دم طبيعياقل من 120 و أقل من 80
ماقبل ارتفاع الضغط120-139 أو 80-89
ارتفاع الضغط – مرحلة1 140-159 أو 90-99
ارتفاع الضغط – مرحلة2أكثر من 160 أو أكثر من 100
وعندما نعبر عن ضغط الدم ونقول 120|80
 
فان الرقم الأعلي 120
 
يعبر عن الضغط الانقاضي للدم أي عندما ينقبض القلب دافعا الدم الى الشرايين،
 
بينما يعبر الرقم 90 عن الضغط الانبساطي حيث يمتليء القلب بالدم .
 
ويمكن القول بأن نصف الناس الذين بلغوا عمر 65 سنة
يعانون من ضغط الدم المرتفع،
 
 وفي حالات كثيرة يكون الضغط الانقباضي فقط هو المرتفع،
 وهي حالة تسمى ارتفاع ضغط الدم الانقباضي.
 
وعلاج هذه الحالة في كبار السن يقلل بشدة من خطر نزيف المخ والأزمات القلبية أو الوفاة بسب أمراض الجهاز الدوري.
 
مسببات ارتفاع ضغط الدم:
كثير من الناس يعانون من ضغط الدم الابتدائي الذي لا يعرف له سبب،
 حتى أن البعض يعتقد أن هناك استعداد وراثي لذلك،
 واحتمال الاصابة بهذه الحالة يزداد مع تقدم العمر.
 
وفي 5 % من الحالات يوجد سبب ثانوي لارتفاع الضغط مثل مرض الكلى أو نشاط غير طبيعي في بعض الغدد مثل الكظرية وجار الدرقية،
 والتعاطي المزمن لبعض المواد أو الأدوية مثل الكحوليات و مشتقات الكورتيزون، وأيضا في حالة الاصابة بأورام نادرة مثل “فيوكروموسيتوما” حيث يتم افراز مواد تشبه الادرينالين.
التشخيص:
ولا يتم تشخيص مرض ارتفاع ضغط الدم من مجرد قراءة واحدة
لأن هناك عديد من العوامل التي قد تزيد من ضغط دم المريض بصورة مؤقتة،
 
 كما أن مجرد زيارة الطبيب قد تجعل المريض متوترا وعصبيا مما يؤدي الى رفع ضغط دمه، وهي ظاهرة تعرف باسم ” مرض المعطف الأبيض” حيث يرتفع ضغط الدم بصورة وقتية نتيجة توتر زيارة الطبيب، ويزول الارتفاع في الضغط بعد مغادرة عيادة الطبيب.
 
ويقاس ضغط الدم عن طريق وسادة مطاطية
تضغط على الشريان بعد رفع ضغط الهواء بها الى حد يمنع تدفق الدم الوارد من القلب في الشريان ثم يتم تخفيف الضغط تدريجيا حتى يعود الدم الى التدفق في الشريان محدثا صوت يمكن سماعه بالسماعة الطبية وهنا تسجل قيمة قراءة ضغط الدم الانقباضي، ومع النزول التدريجي في ضغط الهواء يتوقف صوت نبضات الشريان وهنا يتم تسجيل قيمة قراءة ضغط الدم الانبساطي. ولكي يتم قراءة ضغط الدم بصورة صحيحة يجب أن يكون المريض جالسا وذراعيه مسنودتان وعلى مستوى القلب، كما يجب أن يكون المريض ممتنعا عن التدخين أو القهوة لمدة نصف ساعة قبل قياس الضغط. ومن المهم أن يظل المريض جالسا لمدة 5 دقائق قبل قياس الضغط، وأن تغطي الوسادة المطاطية لجهاز قياس الضغط مغطية لحوالي 80 % على الأقل من محيط الذراع، وهنا يجب استخدام وسادة مطاطية كبيرة للمرضى زائدي الوزن في منطقة الذراع. ثم تسجل قراءات ضغط الدم مرتين أو أكثر على أن يكون بين المرة والأخرى دقيقتان على الأقل.
 
تقييم ضغط الدم:
 
من المهم أن يحصل الطبيب على التاريخ الطبي السابق للمريض، ثم يقوم بفحصه جسديا، كما يجب معرفة تاريخ الأسرة مع المرض وأي نوع من الأدوية يتعاطونه حيث أن بعض الأدوية تسبب ارتفاع ضغط الدم مثل بعض أدوية معالجة البرد والزكام، وأيضا ما اذا ما شعر المريض بأعراض مثل العرق والاحساس بضربات القلب، والصداع والدوخة أو فقد الوزن ( الذي يمكن أن يدلل على مرض في الغدد أو ورم في مكان ما ) كما يجب السؤال عن أي مرض آخر يعاني منه المريض.
وخلال الفحص الطبي يسجل الطبيب قياس ضغط الدم في الذراعين حيث أن هناك بعض الحالات النادرة التي تتسبب في اختلاف القراءات بين الذراعين، ويتم الكشف على الغدة الدرقية في الرقبة لمعرفة تضخمها من عدمه، مع الاستماع للقلب لمراقبة أي أصوات غير عادية في ضربات القلب، وفحص البطن لسماع أية صفات ناتجة عن اندفاع الدم خلال شرايين مريضة أو مسدودة. ويفحص الطبيب أيضا قاع العين لمراقبة الأوعية الدموية الصغيرة التي قد تظهر آثار دمار نتيجة ضغط الدم المزمن.
وهناك عديد من تحاليل الدم التي يجب القيام بها لمعرفة ما اذا كان هناك تدهور في عمل الكلي مما قد يسبب ارتفاع ضغط الدم، أو مستويات غير طبيعية لبعض الأملاح والمعادن والتي تدل على خلل في عمل الغدد. ويتم اجراء رسم كهربي للقلب لمعرفة حجم القلب وأي تضخم في جدرانه أو حجراته قد ينتج عن ضغط مزمن لم يعالج منذ فترة، كما يمكن اكتشاف أي أزمة قلبية تعرض لها المريض في السابق مثل جلطة أو غير ذلك.
العلاج:
أظهرت الدراسات العديدة أن علاج ضغط الدم المرتفع يقلل بقوة من مخاطر حدوث أية مشاكل طبية مؤثرة. والهدف من العلاج في معظم الحالات هو خفض معدل الضغط الانقباضي الى تحت 140 مم زئبق والانبساطي الى تحت 90 مم زئبق. وفي بعض المرضي مثل حالات السكر ينصح أن يتم خفض الضغط أقل من ذلك أي الى 130|85. ويستلزم العلاج احداث تغيير في أسلوب الحياة، وهذا قد يكون كافيا في بعض حالات ارتفاع ضغط الدم البسيط بدون أي شيء آخر، بينما قد يتمكن حتى المرضى الذين يحتاجون للدواء من تقليل جرعاته ومرات تناوله عن طريق تغيير أسلوب حياتهم، وهذه التغييرات في الغذاء والنشاط البدني هامة ويجب أن تناقش مع الطبيب المعالج. من أهم هذه التغييرات التي يجب احداثها في أسلوب الحياة:
  • خفض الوزن: ذلك أن زائدي الوزن يمكن أن يخفضوا من ضغط الدم لديهم عن طريق خفض أوزانهم، والنزول التدريجي للوزن من خلال التقليل من كمية السعرات الحرارية التي يتناولها المريض، والزيادة في النشاط البدني يكون له مردود جيد على الحالة. ان خفض 4.5 -6.5 كيلوجرامات قد يكون كافيا في عديد من المرضي لاستعادة ضغط الدم الطبيعي.
  • النشاط البدني: ان التدريبات الرياضية المنتظمة وغير العنيفة يمكن أن تساعد على نزول ضغط الدم المرتفع، وأيضا تساعد على اكتساب عديد من الفوائد، ومن هذه التدريبات المشي لمدة نصف ساعة في خطوات سريعة وذلك 3-5 مرات أسبوعيا. ولكن على الأشخاص الذين يشكون من آلام في الصدر (ذبحة صدرية ) أو لهم تاريخ مع مرض في القلب أن يتحدثوا الى الطبيب قبل القيام بهذه التدريبات.
  • التقليل من تناول ملح الطعام: حيث أن تناول ملح الطعام بكميات زائدة يساهم في زيادة ضغط الدم في بعض الحالات. ان التقليل من تناول ملح الطعام قد يساعد في خفض الضغط. وعموما ينصح الأطباء بتحاشي الأطعمة المملحة وأن تحدد كمية ملح الطعام يوميا الى أقل من 2.4 جم تقريبا.
  • الامتناع عن تناول المشروبات الكحولية: حيث أن تناولها باستمرار يمكن أن يؤدي الى الاصابة بارتفاع ضغط الدم.
  •  
الأدوية المستخدمة في علاج ضغط الدم:
هناك العديد من الأدوية التي تعالج ضغط الدم المرتفع، واختيار الدواء الذي يبدأ به المريض يعتمد على عوامل عدة مثل سهولة الاستعمال، والتأثيرات الجانبية، ووجودحالة مرضية مصاحبة قد تستدعي تفضيل دواء على آخر. وعادة ما يبدأ علاج الضغط بدواء واحد وبجرعة منخفضة نسبيا، وبعد ذلك يتم تقييم العلاج خلال بضعة أسابيع، فاذا ظل الضغط مرتفعا فان جرعة الدواء تزاد بالتدريج. وعندما يفشل العلاج بجرعة كبيرة في السيطرة على الضغظ المرتفع فان هنا اختياران: أولهما، وقف العلاج بالدواء الأول واختيار علاج آخر من مجموعة مختلفة، وثانيهما اضافة دواء آخر من مجموعة علاج مختلفة للدواء الأول، وهذا غالبا ما يحدث لأن تأثير أحد الدوائين يكمل من تأثير الدواء الآخر، وفي بعض الحالات يتم اضافة دواء ثالث. ومعظم أدوية الضغط الحديثة تؤخذ مرة واحدة أو مرتين يوميا. وكل الأدوية لها بالطبع تأثيرات جانبية ولكن معظمها محتمل.
ومن هذه العلاجات “مدرات البول” التي تزيد من افراز الكلى للملح والماء، مقللة من حجم السائل في مجرى الدم وبالتالي الضغط على الأوردة. ومدرات البول هي أقدم وسيلة لعلاج ضغط الدم، وأكثرها استعمالا هو مادة “هيدروكلوروثيازيد hydrochlorothiazide”. وغالبا ما يتم الاستعانة بمدر للبول مع دواء من مجموعة أخرى من المركبات الدوائية. وأهم عرض جانبي لمدرات البول هو كثرة التبول، وفقد البوتاسيوم، ولهذا يراقب الأطباء مستوى البوتاسيوم في الدم عند بدء العلاج، وبصفة دورية بعد ذلك. ويتم تشجيع المرضى ذوي المستوى المنخفض من البوتاسيوم على تناول أغذية غنية بالبوتاسيوم مثل الموز، وقد يوصف لهم مكملات البوتاسيوم.
ومن مجموعات الأدوية الهامة لعلاج ضغط الدم “مثبطات بيتا” وهي التي تقلل من قوة انقباض القلب مما يؤدي الى انخفاض الضغط، كما أن مثبطات بيتا لها فوائد أخرى في المرضي بالشريان التاجي والجلطات، وأيضا مرضى فشل القلب الاحتقاني. ومن هذه المجموعة: أتينولول وتيمولول ولابيتولول. والأعراض الجانبية لهذه المجموعة من الأدوية هي تقليلها لمعدل ضربات القلب مما قد يسيء لحالات فشل القلب، وقد تقود للاكتئاب والضعف الجنسي.
وهناك مجموعة “مثبطات قناة الكالسيوم” التي تخفض الدم بطرق عدة، ومنها دلتيازيم وفيراباميل، وهي تعمل مثل مثبطات بيتا من حيث التقليل من قوة انقباض عضلة القلب مما يؤدي الى انخفاض ضغط الدم في الشرايين، وهذه الأدوية توسع الشرايين أيضا مما يقلل المقاومة لتدفق الدم فيقلل الضغط. وقد ظهرت بعض الأدوية الحديثة في هذه المجموعة مثل املوديبين (نورفاسك Norvasc) الذي يتم استخدامه مع دواء مخفض للكوليسترول يدعى ليبيتور Lipitor لعلاج المرضي من ضغط الدم والكوليسترول. ويجب التنبه للآثار الجانبية لهذه المجموعة حيث يمكن أن تسبب ارتفاع ضغط الشريان الرئوي.
وهناك مجموعة آخرى تسمى ACE inhibitors وهي تعمل على خفض المقاومة لتدفق الدم ومن هذه المجموعة كابتوبريل وانالابريل. ومن التأثيرات الجانبية لهذه المجموعة الاصابة بالسعال الجاف المزمن. ويوجد مجموعة أخرى من الأدوية تسمى “مثبطات مستقلبات الأنجيوتنسين ARBs” وهي تعمل مثل المجموعة السابقة.
العلاجات الطبيعية لضغط الدم العالي
الغذاء:
يجب أن يراعي مريض ضغط الدم المرتفع نوعية طعامه، فيزيد من استهلاكه للخضروات والفواكه ويقلل من كمية الدهون والكوليسترول، وهذا سيساعده على خفض ضغطه وأيضا وزنه الذي سيساعد حالته الصحية.
  • ينبغي تناول الأغذية الطبيعية غير المصنعة وغير المنقاة، بما في ذلك من الفواكه والخضروات والثوم والبصل، والأوراق الخضرا والصويا والبقول والبذور والحبوب والمكسرات وزيت الزيتون والأسماك مثل التونة والسردين والسلمون والماكريل.
  • التقليل من الصوديوم (ملح الطعام) وزيادة البوتاسيوم في الطعام. فالتقليل من الصوديوم يعمل بصورة أكثر فاعلية عند الاكثار من البوتاسيوم.
  • يجب الامتناع عن الملح والسكر والمأكولات المصنعة والمقلية والمأكولات السريعة والقهوة وكل مستحضرات الكافيين.
  • يجب شرب كثير من الماء يوميا.
  • الزبادي وبروتينات الألبان لها تاثير في خفض ضغط الدم العالي.
المكملات الغذائية:
  • تناول 800 -1500 مج من الكالسيوم يوما.
  • تناول 1000 مجم من فيتامين ج يوميا
  • تناول كوانزيم كيو 10 coenzyme Q10 50 مج مرتين يوميا.
  • تناول وجبة من بذور الكتان يوميا: 2-4 ملاعق كبيرة من بذور الكتان المطحونة يوميا، وهي تحتوي لى الألياف والليجنان والفيتامين، كما يمكن استبدال ذلك بملعقة كبيرة من زيت الكتان (الزيت الحار) يوميا.
علاج الضغط بالأعشاب:
ليست للأعشاب أية أعراض جانبية هامة عندما تستعمل حسب الجرعات المقترحة، فيما عدا بعض اضطراب المعدة أو صداع في حالات قليلة. وينصح باستعمال تركيبات عشبية من نوعية عالية، ويجب أن يكون معلوما أنه ليس بكثرة التركيبة أو قوتها يتم الشفاء بل باستخدام الجرعات المناسبة. وفي حالة استعمال أعشاب طبية يجب أن يحاط الطبيب المعالج علما بهذا العلاج العشبي.
  • الكركديه: أكدت دراسات علمية حديثة أن الكركديه كمشروب بارد أو ساخن ينشط عضلة القلب ويفيد في خفض ضغط الدم المرتفع ويحد من نمو الأورام السرطانية بجسم الإنسان.
    ويقول الباحثون إن الكركديه ظل يستخدم مشروبا لخفض ضغط الدم المرتفع لكن الدراسة أعطت نتائج مميزة أبرزت دور مشروب الكركديه في تنشيط وتقوية عضلة القلب كما أن الكركديه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C. علاوة على أنه يمكن تقوية القلب وتنشيطه أيضا بالاعتماد على الأعشاب مثل الكزبرة والنعناع والزنجبيل والزعتر والرمان والخرشوف.
  • الشاي الأخضر: ثبت أن مادة “كاتيشين” الموجودة في الشاي ألأخضر تستطيع خفض معدلات افراز مادة “انجيوتنسين 2″ التي تلعب دورا في الاصابة بضغط الدم المرتفع. وشرب الشاي الأخضر يوميا وبانتظام قادر على خفض ضغط الدم المرتفع.
  • الثوم: معروف بقدرته على تنظيف الشرايين وخفض ضغط الدم والكوليسترول وبالتالي الوقاية من الأزمات القلبية والسكتات الدماغية.
  • لبعض الروائح تأثير في تهدئة الأعصاب مما ينعكس على ضغط الدم بالايجاب، مثل زيت اللافندر وعطر الورد.
الوخز بالابر في علاج الضغط:
في الطب الصيني التقليدي يعتبر ضغط الدم العالي مشكلة في دورة الطاقة ( شي qi) في الجسم. والغذاء السيء مع عدم التوازن الانفعالي هي العوامل التي يمكن أن تقود لهذه النتيجة. لذا فان مزيج من العلاج بالوخر بالابر والأعشاب هو ما ينصح به لتحقيق توازن تدفق الطاقة. وارتفاع ضغط الدم الثانوي هو نتيجة لاستنزاف مخزون الطاقة في الجسم وهو ما يسمى “نقص الين في الكلى”. وهدف العلاج هو بناء واستعادة الطاقة وبالتالي العودة الى ضغط الدم المتوازن. وحديثا يتم استعمال الليزر منخفض الطاقة كبديل للابر في العلاج وهو ما يحقق نتائج جيدة.
الهوميوباثي في علاج ضغط الدم المرتفع:
ان العلاج الهوميوباثي المناسب يمكن أن يقود الجسد والعقل الى الشفاء. ومعالج الهوميوباثي الخبير يستطيع أن يتعرف على الحالة وأن يصف العلاج الفعال.